أحكام الرجوع في الهبة دراسة مقارنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحكام الرجوع في الهبة دراسة مقارنة

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 07 مارس 2010, 19:01


أحكام الرجوع في الهبة دراسة مقارنة
المقدمة
الهبة تصرف وشرعي ، أباحته الشرائع السماوية والقوانين الوضعية ونظمت أحكامه بقواعد ليسير وفق ضوابط تجعله يحقق أهدافه التي يبرم من أجلها.
وقد صنف المشرع الجزائري الهبة ضمن الأحوال الشخصية ونظم أحكامها في قانون الأسرة على عكس المشرع المصري الذي حولها إلى القانون المدني في التقنين الجديد بعد أن كانت ضمن الأحوال الشخصية واعتبرها عقدا مدنيا خالصا ، ورغم ذلك فإن المشرع الجزائري لم يتوسع في الهبة وأحكامها وخاصة الرجوع والذي هو حكم من أحكامها والذي سماه المالكية "الاعتصار " وهو استعادة الواهب الشيء الموهوب بعد أن خرج من ملكيته إلى ملكية الغير .
وقد أقحمنا أنفسنا في معالجة هذا الموضوع رغم صعوبته ولكن نحاول جاهدين الإلمام بالموضوع بالرغم من اختلاف الأراء الفقهية والقواعد القانونية في ظل شح المراجع القانونية مما أدى بنا إلى الاستعانة بالمراجع العامة والمصادر الفقهية في غالب الاحوال .
ورجوعنا للتشريع الإسلامي وتقيدنا بما يوافق المذهب السائد في المجتمع الجزائري في غالب الأحوال والاستعانة بالمذاهب الأخرى ، في حالة الضرورة لتحديد الأحكام التي لم ينص عليها المشرع الجزائري.
ومن هنا يطرح الإشكال التالي :
بما أن الهبة نوع من العقود التبرع بدون عوض في أصله ولكن يقتضي إيجابا وقبول من طرفي العقد أي أنه ملزم للطرفين باعتبار الهبة تصرف قانوني فهل يجوز العدول عنه وما هي أثار وحالات الرجوع وكيف تتم إجراءات الهبة وكيف يتم فسخ والعدول وغيرها من التساؤلات التي تطرح وسنحاول في بحثنا هذا الإجابة عليها بالإعتماد على المنهج المقارن في أغلب الحالات لعرض الإختلافات الموجودة بين مختلف القوانين وبين التشريع الإسلامي من خلل الجتهادات الفقهية و ذلك تعميما للفائدة .
وقد قسمنا بحثنا الى فصلين :
الفصل الأول : وقد خصصناه لمفهوم الهبة وتميزها عن باقي الأنظمة المشابهة وتحديد أركانه وشروط انعقادها.
أما الفصل الثاني : فقد خصصناه لدراسة الهبة في بعض التشريعات المقارنة سواء التشريعات القانونية أو الإسلامية ثم الرجوع في الهبة والأحكام الذي تنظمه والموانع التي تقف دون تحقيقه والآثار التي تنجم عن الرجوع بالنسبة للمتعاقدين وبالنسبة للغير إن كانت في التشريع الجزائري أو المصري أو حتى مقدمة الإسلامي ثم تطرقنا إلى الجانب التطبيقي من خلال الهبة في الأحكام القضائية في التشريع المصري أو الجزائري وحق التشريع الفرنسي .
وأنهينا البحث بخاتمة جمعنا فيها خلصة ما توصلنا إليه ونرجوا أن نكون قد وفقنا في عملنا هذا ومن الله نرجوا الثواب .

لتحميل كامل الرسالة ========>> أحكام الرجوع في الهبة دراسة مقارنة

avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى