أنواع التشريع وطرق وضعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنواع التشريع وطرق وضعه

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 12 مارس 2010, 06:31


أنواع التشريع وطرق وضعه
الطالب :
الرقم الجامعي :
للدكتور الفاضل

مقدمة
في مادة المدخل لدراسة القانون المقررة لدينا في جامعة عجمان تناولنا الكثير من المواضيع التي تساعدنا على دراسة القانون وتعتبر هذه المادة البوابة الرئيسية لدراسة القانون فهذه المادة تأخذ مقتطفات من جميع أفرع القانون وتشعباته الكثيرة .
حيث نستطيع بأن نعتبر القانون بحراً تصب فيه أنهر التقانين لها منابع التشريعات , وهكذا يصبح البحر عميقا فلابد من التمهيد لدخوله .
عند دراستنا لأي شيء يجب أن نعلم ما هية الشيء الذي ندرسه لذلك يجب علينا معرفة المصطلحات التي ذكرت فنريد ان نعرف القانون اصطلاحاً : هو مجموعة القواعد الملزمة التي تحكم سلوك الأشخاص في المجتمع .
بينما التقنين هو : تشريع عام يتضمن جميع النصوص التشريعية التي تنظم فرعاً بأكمله من فروع القانون بعد ان تبوب وتنسق ويزال ما قد يكون بينها من تعارض .
بين التعريفين السابقين نجد أن التشريع هو من يوجد التقنين والتقنين فرع من فروع القانون .
ولكن ما هي أنواع التشريع ؟ وكيف يتم وضع التشريع ؟
في هذا التقرير نتحدث عن انواع التشريع وطرق سنها وقد ساعدنا على ايجاد بعض المعلومات التي نستزيد فيها من معلوماتنا القانونية هي بعض الكتب التي اقتبسنا منها بعض الافكار . وقد أشار كتاب المدخل لدراسة القانون المقرر لدينا الى أنواع التشريع في الامارات ونحن الان نشير الى انواع التشريع في بعض الدول العربية فنجد انها متشابهة كثيراً وربما لا نجد فرق بينها.

للتحميل =============>> أنواع التشريع وطرق وضعه
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى