حماية حقوق الملكية الصناعية من المنافسة غير المشروعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حماية حقوق الملكية الصناعية من المنافسة غير المشروعة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 12 نوفمبر 2010, 08:37

حماية حقوق الملكية الصناعية من المنافسة غير المشروعة
محمد محبوبي
دكتور في الحقوق

تمهيد :
تعد المنافسة روح التجارة بل هي محك الحريات الاقتصادية للأفراد والجماعات لأنها كما تكون بين التجار والمنتجين في ميدان التجارة والصناعة و ميادين الاستغلال الأخرى من زراعة وغير ذلك فقد تكون أيضا بين الشعوب والأمم .  فهي من ناحية تعتبر طبيعية لما تخلقه من أساليب تؤدي إلى التقدم الاقتصادي ووفرة الإنتاج وتنوعه ، ومن ناحية أخرى ضرورية لتقدم الإنتاج في ميادينه المختلفة ولنمو التجارة الداخلية والخارجية (1) وإن مبدأ حرية المنافسة يخول لكل تاجر الحق في استعمال كل الوسائل التي يراها مناسبة لاستقطاب الزبناء . وذلك ببحثه المتواصل لإيجاد أحسن الطرق لتحسين منتوجه . ولا يخفى على أحد ما لهذه المنافسة من آثار حسنة تتجلى في تقدم التجارة وازدهارها ، وفي تعميم الرخاء وتحسين الإنتاج ، لأنها تقوم على الأخلاق والشرف والاستقامة والخلق والإبداع .
إلا أن المنافسة كعمل مشروع ، قد تتعدى حدودها الطبيعية لتتحول إلى عمل غير مشروع نتيجة لجوء البعض إلى وسائل تتنافى وأعراف وعادات التجارة ، وتنافي الشرف المهني . ولذا لا تتردد الدول في تنظيمها للمنافسة بين التجار ، حماية لهم وللمستهلكين والاقتصاد الوطني لضمان استعمالها في حدود المشروعة ، بحيث تعتبر الوسائل غير المشروعة التي يقوم بها التاجر المنافس في سبيل الحصول على عملاء الغير من قبيل العمل غير المشروع الذي يرتب مسؤولية التاجر عن تعويض الضرر الذي أصاب الغير والكف عن الاستمرار في هذا العمل عن طريق دعوى المنافسة غير المشروعة فهذه الدعوى الأخيرة تحد من مساوئ حرية النشاط التجاري (2).
وتتمثل المنافسة غير المشروعة في مجال حقوق الملكية الصناعية بتزييفها أو تقليدها أو اغتصابها دون توافر القصد الجنائي في ذلك ، وإلا فان التزييف أو التقليد أو الاغتصاب يكون محلا لدعوى جزائية ، والدعوى التجارية القائمة على المنافسة غير المشروعة تحمي حقوق الملكية الصناعية سواء أكانت مسجلة  أو غير مسجلة . بعكس الدعوى الجنائية فهي لا تحمي إلا الحقوق المسجلة فقط والحماية القانونية قد تمتد كذلك لحماية حقوق الملكية الصناعية على المستوى الدولي .
وبناء على ما سبق فإننا سنحاول التعرض إلى كل من تعريف المنافسة غير المشروعة وتمييزها عن غيرها (المبحث الأول ) تم إلى الأساس القانوني لدعوى المنافسة غير المشروعة وشروطها (المبحث الثاني) ثم أخيرا إلى المسطرة المتبعة في دعوى المنافسة غير المشروعة والجزاءات المترتبة عنها (المبحث الثالث).




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 02 يوليو 2014, 23:09 عدل 1 مرات
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حماية حقوق الملكية الصناعية من المنافسة غير المشروعة

مُساهمة من طرف HOUWIROU في الأربعاء 24 أبريل 2013, 08:53

merci

HOUWIROU
عضو نشط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى