ملخص قانون التأمينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص قانون التأمينات

مُساهمة من طرف جوهرة في الجمعة 03 ديسمبر 2010, 18:00

المقدمة :
طبقا للمادة 619 ق مدني فانه و بناءا على نص الم الاولى من الامر 95/07 فان المشرع الج في هدا الامر عرف التامين و يستخلص من الم 619 بان التامين عقد بموجبه يلتزم شخص يسمى المؤمن بالتعويض للمؤمن له او الغير المستفيد مبلغا من النقود في شكل ربح او رأس مال حتى تحقق الخطر المؤمن عليه مقابل قسط او اية دفوعات مالية اخرى للمؤمن . كما اضاف قانون 06/09 اضافة الى احكام الفقرة 1 من المادة يمكن تقديم الاداء عينيا لتامينات المساعدة و المركبات البرية دات المحرك فعقد التامين محله تعويض عن الاضرار التى تمس الشخص الدي التزم بدفع اقساط مقابل تعويض له عن الخسائر المادية التي تلحق به .
خصائص عقد التامين :- من العقود الملزمة لجانبين اي يرتب التزمات متبادلة .- من العقود الرضائية اي تطابق الارادتين و الكتابة في عقد التامين لمجرد الاثبات حسب الم 8 لان عقد التامين لا يثبت الا بالكتابة الا انه يبقى رضائي رغم ان المشرع يتطلب شكلية عند تحريره .-من عقود الادعان اي ان يضع طرف شروط و على الطرف الثاني الا الخضوع لهده الشروط لانعقاد العقد فالمؤمن يضع شروط و على المؤمن له الخضوع تحت رقابة المؤمن حتى لا يتعسف في استعمال السلطة .و المؤمن له قد يؤمن ليس لفائدته و انما لفائدة الغير و هدا الاخير يسمى المستفيد .
-اركان عقد التامين :
أ/ الرضا : الاصل في العقود بصفة عامة ان تقوم على الرضا و تحديد الارادة في عقد التامين اي الرضا يمر بمراحل لانه ينعقد بناءا على طلب التامين و هدا الطلب هو وثيقة " استمارة" فيها اما اسئلة او فراغات و يقوم المؤمن له بملئها او الايجاب عنها ولم يضيف لها شئ و يقوم بالتوقيع و هنا يقوم الايجاب و ادا قبلها المؤمن يتطابق الايجاب بالقبول ، اما ان اضاف المؤمن له شيئا اخر فعلى المؤمن اما قبولها او رفضها و لهدا طلب التامين هو عبارة عن وعد بالتعاقد و ليس قبول صادر من المؤمن و لكنه لا يعد كدلك ادا استلزم الايجاب القبول و على هدا نصت المادة 8 ف1 من ق التامين على ان " لايترتب على طلب التامين التزام المؤمن له و المؤمن الا بعد قبوله" .
ب/ المحل:وهو الخطر الدي يؤمن لاجله و شروط الخطر ان يكون حادث مستقبلي خارج عن ارادة المتعاقدين ، خارج عن الافعال العمدية وان يكون الخطر محتمل الوقوع و كدا الفعل مشروع و يرتب مسؤولية جزائية .
ج/ السبب:هو لرد الخطر وحتى يتمكن من التعويض عن الخسائر المادية . -البيانات التي اوجب المشرع ادراجها :حددت الم 7 من هدا الق البيانات التي يتضمنها عقد التامين كتابيا وهي *اسم كل من المتعاقدين و عنوانهما ، * الشخص المؤمن عليه ،* طبيعة المخاطر المضمونة ، *تاريخ الاكتتاب ،*تاريخ سريان العقد ،* مبلغ الضمان ، مبلغ القسط او اشتراك التامين .
الاثار المترتبة على عقد التامين : تناول فيها حقوق و التزامات المؤمن و طبقا للم 12 حصر المشرع الجزائري التزامات المؤمن في مايلي:-التعويض: فهو الزم المؤمن بتعويض الخسائر و الاضرار التي تلحق بالمؤمن له جراء حدوث الاخطار و الناتجة عن الحالات الطارئة و عن الاخطاء غير العمدية للمؤمن له وعن الافعال التي يرتكبها اشخاص يكون المؤمن له مسئولا عنه مدنيا طبقا للمواد 134 الى 136 من الق الم كيفما كانت نوعية الاخطاء المرتكبة و خطورتها و ايضا عن ما قد تسببها الاشياء او الحيوانات التي يكون المؤمن له مسئولا مدنيا عنهم بموجب المواد 138 و 140 ق م .
- تقديم خدمة :
التزام المؤمن بتقديم الخدمة المحددة في العقد حسب الحالة عند تحقق الخطر المطلوب او عند حلول اجل العقد ولا يلزم المؤمن بما يفوق دلك يتبين من هدا ان المشرع احاط التعويض بمبدأ وهو ان لا يزيد التعويض عن قيمة الشيء المؤمن عليه .-ثانيا التزامات المؤمن له :حصرت الم 15 وما بعدها من ق التامينات التزامات المؤمن له و هي :
1- التصريح الالتزام بالتصريح عند اكتتاب العقد بجميع البيانات و الظروف المعروفة لديه ضمن استمارة اسئلة تسمح للمؤمن بتقدير الاخطار التي يتكفل بها ، الهدف من التصريح هو تقديم قيمة القسط بمعرفة درجة الجسامة و درجة الاحتمال لكن بشرط علم المؤمن له بالخطر و التصريح مرتبط بمدة معينة . و يجب الالتزام بالتصريح الدقيق بتغير الخطر او تفاقمه ادا كان خارج عن ارادة المؤمن له خلال 7 ايام ابتداءا من تاريخ اطلاعه عليه الا في الحالة الطارئة او القوة القاهرة و التصريح المسبق للمؤمن بتغيير الخطر او تفاقمه متى كان بفعل المؤمن له وفي كلا الحالتين يقدم تصريح للمؤمن بواسطة رسالة مضمونة مع الاشعار بالاستلام . - التزام بتبليغ المؤمن عن كل حادث يترتب عليه ضمان بمجرد اطلاعه عليه وفي اجل لا يتعدى 7 ايام الا في الحالة الطارئة او القوة القاهرة و عليه تزويد المؤمن بجميع الاضاحات الصحيحة المتعلقة بالحادث ومدة التبليغ حددها المشرع حسب انواع التامينات فتختلف عن تلك التي سبق النص عليها فبالنسبة للسرقة مدة التبليغ 3 ايام و في مجال التامين من البرد حددت المدة ب 4 ايام وفي مجال التامين من هلاك الماشية حددها ب 24 ساعة .- التزام المؤمن له باحترام الالتزامات التي يفرضها التشريع الجاري به العمل لاسيما في ميدان النظافة لانتفاء الاضرار .- التزام المؤمن له بدفع القسط و الاشتراك في الفترات المتفق عليها و الفرق بين القسط و الاشتراك القسط في عقد التامين يعتبر بمثابة ادخار و الاشتراك يرد كانه ادخار والقسط لا يرد . *الجزاءات المترتبة على الاخلال بهده الالتزامات :

يتبع

جوهرة
عضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص قانون التأمينات

مُساهمة من طرف جوهرة في السبت 04 ديسمبر 2010, 12:45

الجزاءات المترتبة على الاخلال بهده الالتزامات :
1-الاخلال بالتصريح بجميع البيانات و الظروف المعروفة لديه : في حالة عدم وقوع الحادث فالمؤمن يقترح قسط جديدا و يفسخ و ادا تبين ان التصريح كان عن حسن نية ولم يصرح هنا يخفض التعويض في حدود الاقساط المستحقة فعلا مع التعديل في بيانات العقد. مثال وقع الخطر و تبين ان المؤمن له عن حسن نية لم يصرح ووقع الخطر فان التعويض يخفض في حدود الاقساط مثال كان يلزم على المؤمن له ان يدفع 200 الف دج ليعوض ب مليون و لو كان قد صرح بتصريح صحيح لكن يعوض ب 500 الف لانه دفع 100 الف دج كقسط على ما صرح به هنا وجب عليه دفع 100 الف الباقية حتي يدفع له المليون وبما انه دفع 100 الف فيدفع له 500 الف فقط هنا خفض التعويض في حدود القسط وعليه تنص الم 19 ق التامين .
-الجزاء المترتب على اغفال المؤمن له التصريح او صرح تصريح غير صحيح ،وقد فرق المشرع الج بين الاغفال عن حسن نية او الاغفال عن سوء نية .
*عدم التصريح او الاغفال عن حسن نية :فرق المشرع الج بين الجزاء المترتب عن الاغفال بحسن نية قبل وقوع الحادث و بعد وقوع الحادث حيث انه متى ثبت للمؤمن ان للمؤمن له ان اغفل شيء او صرح تصريح غير صحيح قبل وقوع الحادث امكن ادخال تعديل على العقد مقابل قسط اعلى يقبله المؤمن له او فسخ العقد ادا رفض هدا الاخير دفع تلك الزيادة و يكون دلك بعد 15 يوم من تاريخ تبليغه على ان يسترد المؤمن له في حالة الفسخ جزء من القسط عن التي لا يسري فيها عقد التامين متى تم دفعه .
ملاحظة : وجوب علم المؤمن بالاشياء التي لم يصرح بها او التي صرح عنها تصريح غير صحيح . -اما الجزاء المترتب عن اغفال المؤمن التصريح بالاشياء او التصريح غير الصحيح بعد وقوع الحادث يتمثل في تخفيض التعويض في الاقساط المدفوعة منسوبة للاقساط المستحقة فعلا مقابل الاخطار المعينة مع تعديل العقد بالنسبة للمستقبل . مع ملاحظة بالنسبة للعقود التي يتم فيها حساب القسط على اساس الاجر او عدد الاشخاص و عدد الاشياء ليس للمؤمن الحقيقي حالة ارتكاب خطأ او اغفال عن حسن نية في التصريحات المتعلقة بدلك الا في القسط المغفل .
* عدم التصريح عن سوء نية : ان الجزاء المترتب عن كل كتمان او تصريح كادب من المؤمن له قصد تظليل المؤمن في تقدير الخطر فهو البطلان وقد عرف المشرع الجزائري الكتمان هو الاغفال المنعقد من المؤمن له بالتصريح باي فعل من شأنه ان يغير رأي المؤمن في تقدير الخطراما عن التعويض فان المشرع

يتبع

جوهرة
عضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص قانون التأمينات

مُساهمة من طرف زوبير في السبت 05 فبراير 2011, 23:06

اللهم اجهل هذا العمل في ميزان حسناتها مشكوووووووووووورة
جوهرة

زوبير
عضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص قانون التأمينات

مُساهمة من طرف جوهرة في الأحد 06 فبراير 2011, 08:10

شكرا على الرد لكنني يجب ان اكمل الباقي

جوهرة
عضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص قانون التأمينات

مُساهمة من طرف صفاء العلاء في الخميس 17 نوفمبر 2011, 11:05

شكرا على المعلومات القيمة

صفاء العلاء
عضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص قانون التأمينات

مُساهمة من طرف kidigreen في الأحد 04 نوفمبر 2012, 12:10

شكرا على المعلومات

kidigreen
عضو نشط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى