الإصلاحات التشريعية المتعلقة بالمرأة في الجزائر

اذهب الى الأسفل

الإصلاحات التشريعية المتعلقة بالمرأة في الجزائر Empty الإصلاحات التشريعية المتعلقة بالمرأة في الجزائر

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 07 ديسمبر 2012, 11:29




الإصلاحات التشريعية المتعلقة بالمرأة في الجزائر
مقدمة
يجمع الفقهـــاء على أن القـــانون بما يتضمنه من حقــــوق وواجبات، إنما هو نتاج تفاعل القوى الحية الخلاقة داخل المجتمع. من هذا المنطلق، نعتقد أن مجمل الحقوق التي أفتكتها القوى النسوية في عالمنا هذا،إنما هي نتاج أولا و قبل كل شيء نظالاتها المستميتة عبر الزمن . وهو ما ينطبق تماما على وضعية المرأة في الجزائر . ذلك أنه بفعل أدوارها عبر التاريخ القديم منه و الحـديث،استطاعت أن توجد لنفسها موقعا قياديا و رياديا إبان الاحتلال، و لنا في لالا فاطمة نســومر، و حسيبة بن بوعلي، و جميلة بوحيرد، و أخريات كثيرات أحسن مثال . كما تمكنت المرأة الجزائرية في عهد الاستقلال أن تؤسس لنفسها مركزا قانونيا محوريا مافتئ يتطور باستمرار حتى أصبحت وزيرة ، بل مرشحة لمنصب رئاسة الجمهورية .
أولت الدولة الجزائرية منذ استقلالها اهتماما كبيرا بقضايا المرأة اعتقادا منها أنها المحرك الدافع بعجلة المجتمع نحو الرقي، لأن الثقل التي تحمله كمواطنة و زوجة و أم و عاملة يجعلها عنصرا محوريا في تماسك المجتمع و حدته و ازدهاره، و ما تأسيس وزارة الأسرة و قضايا المرأة إلا دليل على حرص الدولة على ترقية وضعية المرأة، و يجعل من الجزائر الدولة الأولى و الوحيدة عربيا التي تضع شؤون المرأة في حقيبة وزارية.
و لما كان جوهر موضوعنا يدور حول تتبع خطوات تقدم المـــرأة في الجزائر خلال الفترة مابين 2004/2006 ارتأيت التركيز على أهم التعديلات القانونية المطورة لمركزها القانوني، مركزة على ما يلي:
قراءاتنا للإصلاحات التي أحدثت تبرز من جهة حرص الدولة الجزائرية المستمر للوصول إلى المساواة بين الرجل و المرأة و تكييف منظومتها القانونية وفق ما تمليه التزاماتها الدولية المصادق عليها من ناحية أخرى. فتكريسا لمبادئ المساواة قامت الجزائر في السنتين الأخيرتين بإدخال تعديلات قانونية تعد خطوة لتعزيز و تطوير حقوق المرأة و يتعلق الأمر بالقانون المدني، و قانون العمل، وقانون الجنسية و قانون الأسرة. ينصب اهتمامنا على هذين الأخيرين، لما لهما من أثر على الأسرة عامة والمرأة خاصة.
بداية نبرز المسائل الجديدة التي عدلت المنظومة القانونية في الجزائر ثم نستعرض تطور الوضع الدستوري للمرأة من خلال الدساتير الأربعة التي عرفتها الجزائر منذ استقلالها و أخيرا أظهرنا في جداول القوانين القديمة و التعديلات التي أدخلت.
مليكة بن عودة - الجزائر
المصدر :
الراصد النسوي الديمقراطي
تحميل الموضوع كاملا =========>> الإصلاحات التشريعية المتعلقة بالمرأة في الجزائر
Admin
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى