مدخل في الضريبة وعلاقتها بالقانون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدخل في الضريبة وعلاقتها بالقانون

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 25 أبريل 2013, 07:01




مدخل في الضريبة وعلاقتها بالقانون
تركي كاظم عبيس
كلية الزراعة – جامعة بابل
المقدمة :-
تحتل الضرائب في العصر الحديث مكانة مهمة باعتبارها أهم إيراد يمكن أن تحصل عليه الدولة لسد حاجتها من النفقات .
لم تظهر الضرائب بمفهومها الحالي الا بعد ان مرت بتطورات عديدة . فالضرائب لم تكن معروفة من قبل الافراد الذين عاشوا على هيئة جماعات وعشائر والسبب في ذلك يعود الى انعدام المرافق المشتركة والحاجات العامة التي تستلزم الضرائب .
الا انه بمرور الزمن وظهور الحياة الجماعية اصبحت حاجة الافراد غير قاصرة على الدفاع وانما ظهرت الحاجة الى المحافظة على الامن والفصل في المنازعات التي تقوم بين الافراد فكان لهذه الاسباب ان دفعت الرئيس او الامير الى ان يستعين بالهبات والتبرعات التي تقدمها طبقة الاغنياء من الرعية .
وبعد انعدام روح التعاون بين الافراد وتعقد الحياة والعلاقات العامة اتجه الحكام الى فرض التكاليف الالزامية كالدفاع والمحافظة على الامن وتم فرض هذه التكاليف على الاموال عن طريق الرسوم مقابل ما يحصل عليه الافراد من منفعة خاصة يتم تقديمها لهم من خلال المرافق العامة مثل اجتياز الطرق وعبور الجسور الى آخره من الخدمات .
الا ان حاجات الافراد لم تقف الى حد معين وانما اخذت بالتوسع اللامحدود بالاضافة الى ازدياد نفوذ الرؤساء الذين لجأوا الى فرض التكاليف على الافراد من اجل هذه الاحتياجات حتى ولو لم يحصل الافراد على منفعة خاصة لقاء دفعهم للضرائب مثل فرض الضرائب على المحلات والاسواق والمعاملات باعتبارها ضرائب غير مباشرة .
لكن احتياجات الدول ونفقاتها لا زالت في تضاعف مستمر مع تطور الحياة مما جعل من الضرائب غير المباشرة غير كافية لسد هذه النفقات مما دفع الدول الى فرض الضرائب المباشرة معتبرة آياها واجبا تضامنيا يقوم الافراد بدفعها مشاركة منهم في تحمل الاعباء العامة .
وبعد ان استقرت الضرائب على ما هي عليه من مفهومها الحالي اصبح اهتمام الدولة بها لا على اساس اعتبارها من الموارد المالية المهمة للدولة فحسب ولكن على اساس انها اصبحت من اهم الادوات الرئيسة المستخدمة في السياسة الاقتصادية والاجتماعية والتي تلجأ اليها الدول لتحقيق اهدافها .
وللاهمية التي تتمتع بها الضرائب بالوقت الحاضر فان دراستها اصبحت من الموضوعات المتشابكة والمتعددة لذا سوف تنصب دراستنا في هذا البحث على جانب لايخلو من الاهمية في دراسة موضوع الضرائب الا وهو الاساس القانوني الذي تستند اليه الدولة في فرضها للضريبة في فصل نسبقه بفصل نتناول فيه مدخل في دراسة الضريبة .


avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى