القرارات الصادرة في مواجهة الأجانب غير الشرعيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القرارات الصادرة في مواجهة الأجانب غير الشرعيين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 16 يوليو 2017, 18:26

القرارات الصادرة في مواجهة الأجانب غير الشرعيين
دراسة مقارنة على ضوء التشريع الجزائري والمغربي والفرنسي

أ.شفار علي
المركز الجامعي لتامنغست
- مجلّة الاجتهاد للدّراسات القانونية والاقتصادية -  عدد 01  جانفي 2012 
مقدمة
مما لا شك فيه أن من مقتضيات ممارسة الدولة لسيادتها على إقليمها، هو توليها الإشراف على تنظيم شؤونها الداخلية سواء ما تعلق بمختلف المرافق العمومية أو الأفراد، وطنيين كانوا أم أجانب، وذلك بهدف تحقيق الأمن والاستقرار للمجموعة التي تعيش على إقليمها، وتتولى مختلف السلطات الإدارية في الدولة ممارسة هذه المهمة، على اختلاف مستوياتها؛ مركزية وهيئات عدم التركيز على وجه الخصوص.
وتظهر سلطات الإدارة في تنظيم دخول وخروج الأجانب إلى الإقليم  الجزائري من خلال الوسائل التي زودها بها القانون رقم: 08 / 11 المتعلق بوضعية الأجانب، والمتمثلة في قرارات المن من الدخول وكذا الطرد والإبعاد، فكل أجنبي يرغب في الدخول إلى الإقليم الجزائري يتوجب عليه الامتثال لمختلف القواعد القانونية التي تنظم وجوده وتضعمن بقاءه على التراب الجزائري، وهي تلك المتعلقة بالأمن العام والصحة والسكينة العامة وكذا سيادة الدولة ومصالحها الدبلوماسية، فإذا خالفها تعرض لعقوبات إدارية تتمثل في طرده أو إبعاده واقتياده إلى الحدود. كما قد يمن الأجنبي من الدخول إلى الإقليم الجزائري إذا خالف الشروط والإجراءات المطلوبة قانونا للدخول أو كونه غير مرغوب فيه لارتكابه أفعالا مجرمة أدين بها، أو إخلاله بالنظام.
ولكن المشرع؛ وفي مقابل تلك السلطات الممنوحة للإدارة في مواجهة الأجانب الموجودين في وضعية غير قانونية، منح لهؤلاء الأجانب بعض الضعمانات القانونية حتى لا يفاجئ الأجنبي بقرار إداري يقضي بطرده أو إبعاده، لم يعلم به إلا تلك اللحظة، بالإضافة إلى حقّه في الإقامة في أماكن معينة وتقديم الطعام والخدمات الطبية، وترحيله لبلده الأصلي وغيرها من الضمانات القانونية التي تكفل حداً أدنى من المعاملة الإنسانية اللائقة ومبدأ المعاملة بالمثل وحسن الجوار.
فالمشرع بذلك يحاول الموازنة بين مصلحتين هما: مصلحة الدولة في ضمان استقرارها وأمن مواطنيها ومصلحة الأفراد الأجانب في الحصول على معاملة إنسانية، وفق قواعد القانون الدولي والمعاهدات الدولية ومبدأ المعاملة بالمثل.
ولذلك تظهر أهمية إصدار قانون ينظم دخول وخروج وإقامة الأجانب داخل الإقليم الجزائري، يكفل مصلحة الدولة والأجنبي على حد السواء، ويضع الضوابط الإجرائية والموضوعية التي يجب أن تتقيد بها الدولة عند ممارستها لمختلف سلطاتها اتجاه هؤلاء الأجانب، في مقابل التزام الأجانب بالقواعد القانونية السارية في مواجهتهم في هذه الدولة.
  وهكذا دعت الحاجة إلى دراسة القانون رقم: رقم: 08 / 11 المتعلق بوضعية الأجانب والبحث فيما إذا وفق المشرع الجزائري في الموازنة بين الاعتبارات السابق بيانها، واستلهام الحلول التي تكفل تحقيق هذه المعادلة على ضوء التشريعات المقارنة، وبخاصة تلك التي تجم بين خاصيتي الجوار وذات المشاكل كالتشري المغربي، وعند الاقتضعاء اللجوء إلى التشريعات العالمية كالتشري الفرنسي.
وكذلك عدم الاكتفاء بالجانب النظري لإعطاء حلول لهذه المشكلة، بل يتطلب الأمر البحث في الجوانب الميدانية للوقوف على حجم المشكلة، وبخاصة في المناطق الحدودية والمحاذية لدول الساحل الإفريقي، وعلى وجه الخصوص ولاية تمنراست.
تلك هي الأسباب الدافعة إلى البحث في هذا الموضوع، على الأقل من الناحية القانونية، إلى جانب الفائدة العلمية والمتمثلة في إثراء المكتبة الوطنية لهذا النوع من البحوث، في الوقت الذي طغت فيه المقالات الصحفية غير المختصة من الناحية القانونية.
وذلك على الرغم من الصعوبات التي تواجه الباحث في الحصول على المعلومات الميدانية المتمثلة في الإحصائيات المتعلقة بالأجانب الذين تم إبعادهم أو طردهم ومنعهم من الدخول.
وعلى ضوء ما سبق، إلى أي مدى وفق المشرع الجزائري في الموازنة بين مصلحة الدولة في ضمان أمنها واستقرارها وضمان حد أدنى من المعاملة الإنسانية من خلال الوسائل الممنوحة للإدارة في مواجهة الأجانب؟
ويمكن دراسة هذه المسألة في النقاط الآتية:
المبحث الأول: الوسائل القانونية الممنوحة للإدارة في مواجهة الأجانب
المبحث الثاني: آثار قرارات الابعاد والطرد على الأجانب وآليات تطبيقها.

تحميل كامل المقال من المصدر الأصلي =========>> القرارات الصادرة في مواجهة الأجانب غير الشرعيين

رابط أحتياطي : =========>> القرارات الصادرة في مواجهة الأجانب غير الشرعيين
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى