جريمة تبييض الأموال: المكافحة والعوائق.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جريمة تبييض الأموال: المكافحة والعوائق.

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 17 يوليو 2017, 14:55

جريمة تبييض الأموال: المكافحة والعوائق.
أ.دريس باخوية
جامعة أدرار
- مجلّة الاجتهاد للدّراسات القانونية والاقتصادية  عدد 01  جانفي 2012

مقدّمة
تنامت في الآونة الأخيرة حركة الجريمة المنظمة على نطاق واسع عالمياً، وكنتيجة لذلك تزايدت حركة تداول الأموال غير المشروعة ذات المصدر الإجرامي، الأمر الذي أدّى إلى تنامي ظاهرة تبييض الأموال والتي تعتبر من أكبر التحديات الحقيقية أمام المؤسسات المالية والمصرفية على الإطلاق. ومع بروز ظاهرة العولمة والتطور التكنولوجي الهائل في مجال المعلوماتية شاع استخدام شبكة الإنترنيت في المعاملات المالية، الأمر الذي استفاد منه القائمون بجرائم تبييض الأموال في تطوير وسائلهم وعملياتهم غير المشروعة.
فبعد الاعتماد على الطرق التقليدية التي اعتمدت بشكل رئيسي على تهريب الأموال واستخدام السوق الموازية ومكاتب الصرافة، أفرز التطور التكنولوجي الهائل بعد ذلك طرقاً مستحدثة تسهل القيام بجرائم تبييض الأموال، أبرز هذه الطرق تعتمد على استخدام بطاقات وأنظمة التحويل ووسائل الدفع الإلكترونية على غرار النقود والشيكات وبطاقات الدفع الإلكترونية.
هذا الأمر أدى إلى عجز أجهزة المكافحة عن احتواء الظاهرة خصوصاً مع محدودية الآليات التي تقرها مختلف الأنظمة المصرفية بما في ذلك النظام المصرفي الجزائري، والعوائق المصرفية المختلفة لاسيما ما يتعلق بضعف تأهيل العاملين بالقطاع البنكي وعدم فاعلية هيئات الرقابة المصرفية منها وغير المصرفية بالرغم من فاعلية التشريعات التي أقرت من قبل السلطة التشريعية في الجزائر في إطار مكافحة جرائم تبييض الأموال.
فيا ترى ما هي أبرز الآليات التي أقرها المشرع الجزائري للتكفل بمحاربة جريمة تبييض الأموال؟ وما العوائق التي حدّت من فعّالية مكافحة هذه الظاهرة ؟
هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا الموضوع المعنون ب: "جريمة تبييض الأموال (المكافحة والعوائق)"، وقد قسمت هذه الدراسة إلى مبحثين مسبوقين بمبحث تمهيدي معنون بالإطار المفاهيمي لجريمة تبييض الأموال، تمّ التعرض في المبحث الأول لسبل مكافحة جريمة تبييض الأموال، وذلك من خلال التطرق لآليات من جرائم تبييض الأموال (المطلب الأول)، ولآليات كشف جرائم تبييض الأموال (المطلب الثاني)، أما المبحث الثاني فتمّ التعرض فيه لعوائق مكافحة جريمة تبييض الأموال، وذلك بالتطرق للسرية المصرفية (المطلب الأول)، ولمعوقات أخرى في مجال مكافحة جريمة تبييض الأموال (المطلب الثاني). وبيان ذلك كالآتي:


تحميل كامل المقال من المصدر الأصلي =========>> جريمة تبييض الأموال: المكافحة والعوائق


رابط أحتياطي : =========>>  جريمة تبييض الأموال: المكافحة والعوائق
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى