عن الاختصاص البيئي للجماعات الإقليمية في ضوء التعديل الدستوري لسنة 2016

اذهب الى الأسفل

عن الاختصاص البيئي للجماعات الإقليمية في ضوء التعديل الدستوري لسنة 2016

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 24 يوليو 2017, 17:46


 Revue Académique de la Recherche Juridique
المجلد 15, العدد 1, الصفحة 209-222
عن الاختصاص البيئي للجماعات الإقليمية في ضوء التعديل الدستوري لسنة 2016
الكاتب : أسياخ سمير,

الملخص
ظلّ الاعتراف بدور الجماعات الإقليمية في حماية البيئة من المسائل التي لم يولِ لها المؤسّس الدستوري الجزائري جانباً كبيراً من الأهمية، رغم الكم الهائل من النصوص التشريعية والتنظيمية التي تمّ إقرارها منذ بداية الثمانينات. وترتبط نجاعة السياسة البيئية بمدى الاعتراف للمستوى المحلي باختصاصات واسعة واعتراف دستوري بدوره، فإنّ هذا الأخير لم يُكرّس إلاّ في سنة 2016 بمناسبة التعديل الدستوري. يهدف هذا البحث إلى دراسة التعديل الدستوري لسنة 2016 من خلال تبيان الجوانب التي أُقِرّ للجماعات الإقليمية التدخّل لحماية البيئة، وفي المقابل التطرّق إلى الحدود التي تكتنف دور الهيئات المحلية في أحكام هذا التعديل.


Abstract:
In the field of environmental protection, the role of local authorities has remained marginalized by the Algerian constituent, despite the arsenal of legislative and regulatory texts enacted since the 1970s. The effectiveness of  nvironmental policy must pass By the consecration of broad constitutional prerogatives and recognition of these communities.
However, it was necessary to wait until 2016 that this recognition was recognized as part of the constitutional amendment. This research seeks to study the constitutional amendment of 2016, through the competences granted to local and regional authorities regarding the protection of the environment as well as the limits of the intervention of these communities.

تحميل الموضوع

avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى