اسلوب وقواعد كتابة البحث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

  اسلوب وقواعد كتابة البحث

مُساهمة من طرف Admin في السبت 05 أغسطس 2017, 12:40

  اسلوب وقواعد كتابة البحث



       بعد اختيار موضوع البحث وتحديد عنوان واضح ودال عليه وبعد اكمال مرحلة التحضيرات وعند بداية الشروع بكتابة البحث يجب على الباحث التقييد باسلوب كتابة البحث وهو الطريقة التي يجب على الباحث اتباعها عند كتابة بحثه لكي يظهر بالمظهر الذي يتناسب مع مقومات البحث العلمي، والذي يستند على استخدام الالفاظ والتعابير الجيدة والواضحة المعاني والتي يسهل فهمها ومن اجل اعطاء صورة اوضح عن المسائل التي يجب اخذها بنظر الاعتبار عند كتابة البحوث فانه يجب التركيز على مايأتي:-
v   الابتعاد عن استخدام الكلمات غير المفهومة او التي يمكن ان تعطي اكثر من معنى او التي تحتاج الى توضيح، وكذلك عدم استخدام مصطلحات غير متداولة الا ما كنت الحاجة قائمة الى ايجاده والتعامل معه.
v   التمسك بقواعد اللغة، وحسب اللغة التي يكتب بها البحث والابتعاد عن الترجمات غير القانونيةعن ترجمة النصوص من لغة الى اخرى وخاصة استخدام التطبيقات الموجودة على الانترنيت مثل ترجمة غوغل.
v   الوضوح في كل شيء يخص البحث.
v   الوحدة، اي ان ينظر الى البحث مهما تعددت اجزاؤه على انه وحدة متكاملة.

  وقواعد كتابة البحث كثيرة ومتنوعة ومن اهمها
اولا- القواعد المتعلقة باللغة
1- اختيار الكلمات المناسبة للبحث.
2- تجنب اختيار الكلمات التي يمكن ان تعطي اكثر من معنى.
3- يكون اسلوب الكتابه واضح وبسيط من غير استعمال المصطلحات التي تحتاج الى توضيح وشرح، وان تكون الجمل المستخدمة في البحث مختصرة قدر الامكان وتوصل الفكرة بسهولة الى المتلقي.
4- ضرورة التمسك بقواعد اللغة المكتوب بها البحث.
5- التمسك بقواعد التنقيط والتي من اهمها:-
   أ- (.) توضع النقطة عند نهاية الجملة. وتوضع ايضا بين الرموز مثل قبل الميلاد نكتبها ق.م  وبين مختصر الاسماء مثل مؤلف كتاب العلوم هو الاستاذ م. س. العراقي.
   ب-(Smile توضع لعرض جملة مقول القول، مثل قال احمد: انا احب بلدي كثيرا، وكذلك توضع بين الشيء واقسامه مثل عندي تفاحتان: تفاحة حمراء، وتفاحة وصفراء  وتوضع ايضا لتوضيح الكلام مثل الاستغفار: يزيد البركة، ويمحو الذنوب، ويريح النفس، ويجلي الهموم، وبعد الصيغ التي يفهم منها التعداد او الشرح مثل كما مبين ادناه: او اجب على الاسئلة الاتية:  او الامثلة مثل: وتستخدم ايضا بين الكلمة ومعناها مثل الحج: القصد وكذلك تستخدم في تعابير السؤال والجواب مثل س:ما اسمك ج: اسمي احمد وتستخدم كذلك عند كتابة الوقت مثل  10:10.
   ج- (،) توضع بين جملتين مترابطتين متصلتين بالمعنى مثل القانون الدولي للبيئة هو فرع من القانون الدولي العام، وهو احدث فروعه، والاسماء والجمل المعطوفة مثل الحمق ندامة، والجبن ملامة، والصدق سلامة وعند الشرط والجزاء مثل ان استطعت ان تصبر صبرا جميلا، فانت مؤمن وبعد المنادى مثل  يا سعد، اشرح الدرس، وعند اقسام الشيء مثل الفصول الاربعة هي: الصيف، الخريف، الشتاء، الربيع، وتستخدم ايضا عند كتابة المصادر مثل  (1) عبد الله عبدالله، كيفية كتابة البحوث، مطبعة دار السلام.....
   د-(؛) توضع بعد جملة السبب مثل: نحب لغتنا العربية؛ لانها لغة القران الكريم، وتوضع بين الجمل اذا كانت بينها ادات ربط مثل العسل لذيذ؛ اما الصبار فهو مر وكذلك يمكن استخدامها بين اقسام الصنف الواحد مثل ممملكة الحيوان تضم: الطيور؛ الزوحف، الحشرات؛ الاسمال....
   هـ -(-) وتسمى الشَرطة وتوضع في بداية الاسطر عند عدم استخدام الترقيم وكذلك بين العدد والمعدود، وفي الجمل المعترضة (الجملة المعترضة والتي اذا تم حذفها فانها لا تؤثر على بناء الجملة ومعناها) مثل:  الكرم- ايه السائل- خلق نبيل، فتصبح الكرم خلق نبيل، وتستخدم عند المحاورة مثل:-
      - انا احمد، ومن انت؟
      - انا سعد.
     وتستخدم  كذلك لتعداد مثل بين معنى : اضحى-اقنى- سجى- الاء، ونستخدم بين الجمل والكلمات التي لها نفس المعنى مثل العراق- بلاد الرافدين، وتستخدم ايضا لغرض اجمال او توضيح معنى او فكرة معينة مثل الجزالة، والقوة، والفصاحة، والصدق في التعبير- كل ذلك يعني الشعر العربي.
    و- (=) وتستخدم لاظهار حالات التساوي.
     ز- ("   ") وتسمى الشولتان وتوضع لبيان الجمل المأخوذة نصا وهي منقولة من اللغة الاجنبية والاصل فيها استخدام العلامة « » والتي تسمى علامة التنصيص(النص) وهي الخاصة باستخدامات اللغة العربية، وتستخدم ايضا في بيان عناوين الكتب او الصحف والمجلات والعناوين المعروفة مثل صحيفة « الشروق » من اكثر الصحف انتشارا في الوطن العربي، تستخدم لبيان ما هو غريب من جنس الاشياء الالفاظ مثل شربت الشاي في « الجايخانة » يقصد المقهى.
     ح- (؟) علامة الاستفهام توضع بعد الجملة الاستفهامية والاسئلة.
     ط - (!) علامة التعجب وتوضع في نهاية الجملة للدلالة على الاعجاب والاستغراب والاستخفاف والتمني والحزن والفرح.
        ي- (  ) القوسان وتوضعان لغرض تحويط جملة او كلمة ليست من اصل الكلام لغرض التوضيح مثل نقول علي (كرم الله وجهه) او (عليه السلام)، او لتوضيح تصرف معين المعلم (مخاطبا) التلاميذ: هل كتبتم الواجب؟ وكذلك كتابة التواريخ مثل استخدام الحاسوب(1980-2017)، وتستخدم للتنبيه ولفت النظر مثل  سألني مازحا( ويعلم اني لا احب المزح) ولكني اجبته.
     ك- [   ] القوسان المركنان ويستخدمان في الشرح او التوصيح او اي زيادة يدخلها الباحث على النص الاصلي مثل" تشكل نسبة النساء [ حسب احصاء /1977م] النسبة الاكبر بين سكان العراق".
    ل- (....) توضع للدلالة على الكلام المحذوف ويستعمل لاجل الاختصار مثل ان محافظات العراق هي ( بغداد، البصرة، ديالى،......، المثنى)، وتستخدم  ايضا للدلالة على ان للحديث تتمة مثل  اذا الشعب اراد الحياة....... او للتعبير عن الكلام الذي يصعب ذكره.
   6- في البحوث الامنية قد نحتاج الى تحديد موقع معين وعندها يجب معرفة قواعد كتابة الاحداثيات وهي:-
     أ- تكتب الاحداثيات بالاستناد الى المحاور الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية.
     ب- تكتب على شكل درجة  دقيقة  ثانية، وكلما زادت الارقام ازداد الموقع دقة.
     ج-  نستخدم محمورين فقط لكتابة موقع اي مكان  مثل نبدا بالمحور الشمالي ونضع نهايته حرف ش او N   وبجانبه المحور الشرقي وبجانبه الحرف ش او E.
‎122°05'24"‎  N    120°05'24"‎E  هذه احداثيات للتجربة وليست صحيحة 
     د- يمكن كتابة الاحداثيات بشكل دقيق بعد تجزئة الدقائق والثواني من خلال وضع (.) بين الاجزاء 122° 36.875 وعندها يمكن كتابة الاحداثيات مثل احداثيات موقع جامع الازهر في مصر هي       31°15'45.67" E  02'44.66"‎ N °30
7- مقياس رسم الخرائط: هناك مقايس متعددة لغرض رسم الخرائط منها التربيعية:-
   أ- خرائط مقياس 1/ 1000000 -  اي ان كل واحد سنتيمتر على الخريطة يساوي عشرة كيلومترات على الأرض .
  ب-خرائط مقياس 1/ 500000  - اي ان كل واحد سنتيمتر على الخريطة يساوي خمسة كيلومترات على الأرض .
 ج- خرائط مقياس 1/ 250000  -  اي ان كل واحد سنتيمتر على الخريطة يساوي إثنان ونصف كيلومتر على الأرض .
 د- خرائط مقياس 1/ 100000 -  اي ان كل واحد سنتيمتراً على الخريطة يساوي واحد كيلومتر على الأرض .
 هـ ـ- خرائط مقياس 1/ 50000 – اي ان كل واحد سنتيمتر على الخريطة يساوي خمسمائة متراً على الأرض .
  و- خرائط مقياس 1/ 25000 – اي ان كل واحد سنتيمتر على الخريطة يساوي مائتين وخمسون متراً على الأرض .
 ز- خرائط مقياس 1/ 10000 – اي ان كل واحد سنتيمتر على الخريطة يساوي مائة متر على الأرض .

ثانيا- القواعد المتعلقة بالتناسب:- حيث يعمد الباحث الى ان يكون بحثة ان امكن متناسب اي ان يقسم البحث على سبيل المثال الى ثلاثة فصول مع مقدمة وخاتمة ويحتوي كل فصل على ثلاثة مباحث وكل مبحث يحتوي على ثلاثة مطالب وكل مطلب على ثلاثة فروع وهكذا وقد يتطلب التناسب ايضا بالصفحات فلا يجوز ان يكون طول احد المطالب على سبيل المثال عشرون صفحة والمطلب الاخر صفحتان، ويشمل التناسب ايضا موضوع صياغة الجمل بحث تظهر الافكار الرئيسية بشكل واضح وان تكون موزعة على مواضيع البحث بشكل مقبول فلا يمكن قبول فكرة ان تكون الافكار الرئيسية للبحث في جمل معدودة والافكار الثانونية او الهامشية هي التي تحتل المساحة الكبيرة.

ثالثا- القواعد المتعلقة بالجوانب التنظيمية:- وتشمل قسمان الاول يتعلق بترتيب الافكار وتنظيمها بحث يكون البحث وحدة متكاملة مترابطة متسلسلة الافكار والمعلومات مثل اذا اردنا ان  نتاول بالبحث موضوع القانون الدولي الدبلوماسي فاننا لا يجوز ان نبدأ بتوضيح مصادره من غير ان نتناول موضوع تعريفه ومصادره، والقسم الثاني هو ان يكون البحث متوافقا بشكل تنظيمي مع الفروض التي تم تثبيتها اول الامر ويتم تناولها حسب التسلسل الوارد، ويدخل في مجال التظيم المواضيع المتعلقة باسلوب العرض.

رابعا- القواعد المتعلقة باستخدام الوسائل المساعدة:- وتستخدم والوسائل المساعدة في اعطاء قيمة علمية للبحث وتشمل الجداول والتي يجب ان تمتاز بالبساطة والوضوح والترابط والتكامل وان تحوي على معلومات مركزة ومختصرة، وان تكون معنونة ومرقمة ومتناسبة مع الخط المستخدم في كتابة البحث، ومن الوسائل التوضيحية الرسوم التخطيطية او البيانية حيث تلعب تلك الرسوم الدور الكبير في تقريب الصورة لدى القارئ او توضيح معلومات تحتاج الى صفحات مطولة لغرض الشرح مثلا لو تتبعنا نهري دجلة والفرات من المنبع الى المصب فأننا سنحتاج الى صفحات طويلة ولو عززنا ذلك برسم توضيحي فاننا سنجعل القارئ يتعامل مع تلك المعلومات بواقعية وفهم اعمق وسرعة تجاوب، ويمكن استخدام الصور والخرائط وجداول الاكسل او البوربوينت.

خامسا- القواعد المتعلقة بكتابة الهامش والحاشية:- توضع الهوامش والحواشي اسفل الصفحة  يفصلها عن الكتابة خط سواءا كان أليا( تضعها الحاسبة بشكل الي عن طريق ضغط (   ctrl+alt+f ) سوية اي في ان واحد او يدويا بالضغط على (shift  ثم - ) او باية اسلوب اخر بعد ترقيمها وتستعمل لذكر المراجع المستخدمة في البحث او للشروحات التي يقدمها الباحث للمعلومات التي يتناولها في بحثه والتي هي بحاجة الى توضيح او شرح وكما مبين ادناه:-
     _______________ هذا هو خط الهمش في الكتابة العربية  يكون على جهة اليمين
     (1) يمكن ان يكون تسلسل الهامش هكذا.
      1. ويمكن ان يكون تسلسل الهامش هكذا ايضا.
      * تستخدم النجمة لغرض توضيح شيء من قبل الباحث استنادا الى معلومات موثقة لديه.
سادسا- القواعد المتعلقة بكتابة المصادر:- عند اكتمال البحث يعمد الباحث الى ترتيب المصادر التي استخدمها في بحثة وان ترتب حسب الحروف الهجائية وتكون مرتبة بحث تبدأ بالكتب، القواميس، الموسوعات، الدراسات والبحوث، رسائل الماجستير او اطاريح الدكتوراه، او ان يبدأ بالكتب ومن ثم الرسائل والاطاريح وهكذا كما مبين ادناه:-

الكتب المقدسة
القرأن الكريم

المصادر العربية
اولا- الكتب.
ثانيا- الرسائل والاطاريح.
ثالثا-  البحوث والدوريات والمقالات والاوراق والوثائق.
رابعا- الاتفاقيات والقرارات الدولية (ان وجدت).
خامسا- الدساتير والقوانين والقرارات والاوامر(ان وجدت في البحث).
سادسا- مصادر الشبكة العنكبوتية.

المصادر الاجنبية
-


سابعا- القواعد المتعلقة بكتابة وطبع البحوث:- توجد العديد من الضوابط والتعليمات التي يجب اتباعها عند كتابة وطباعة البحث وان كان لا يوجد التزام حرفي بها او اتفاق تام بصددها ومن اهم تلك القواعد:-
   1- يكون نوع الخط (font) المستخدم في البحث باللغة العربية على سبيل المثال هو (Arabic Transparent) او غيره وفي البحوث المكتوبة باللغة الانكليزية قد يكون هو(Times New Romans) او غيره.
    2- يكون حجم الخط للمتن هو(14) والعناوين الرئيسية هو(16) وتكتب الهوامش بحجم الخط (12)  ويكتب عنوان البحث وعناوين الفصول بخطوط عريضة.
   3- تكون المسافة بين الاسطر في البحوث المكتوبة باللغة العربية مسافة ونصف وفي البحوث المكتوبة اللغة الانكليزية مسافتان.
   4- تترك مسافة للحافة من جهة التجليد في البحوث العربية حوالي(3) ومسافة (2) للحافة من جهة التعريش.
  5- تكتب عناوين الجداول فوق الجداول وعند الرسوم يكتب العنوان اسفلها مع الاشارة الى فكرة عنها ومصدرها.
  6- تستخدم الحروف العربية الابجدية في الصفحات التمهيدية في البحوث المكتوبة باللغة العربية(أ، ب، ج، د...) وتستخدم الارقام الرومانية عند كتابة الصفحات التمهيدية في البحوث المكتوبة باللغة الانكليزية ترقيم روماني( ¡، ¡¡ ،¡¡¡(.
  7- عند كتابة قائمة بالملاحق والمختصرات توضع اول البحث مع قائمة المحتويات وفي حالة اللجوء الى استخدام المختصرات في متن البحث حيث في البداية يجب كتبة الاسم مثل القانون الدولي العام   ( International  Public Law  ) حيث تكتب (IPL) وفي المرات اللاحقة يجب كتابة المختصر فقط من غير اقواس.
  8- ترقم الصفحات ماعدا صفحة العنوان والصفحات ما قبل التمهيدية.
            ترقيم  اسفل الصفحة قد يكون هكذا  -1-
              او قد يكون هكذا                        1
              ترقيم الصفحات التمهيدية             -أ- او   أ
              او ان يكون                                ¡
   9- يمكن الاستفادة ما موجود في الانترنيت من دروس حول كيفية كتابة البحوث وعمل الهامش وترقيم الصفحات وترك صفحات فارغة وغير ذلك.

...
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى