مطبوعة دروس : قضاء التحقيق والمحاكمة في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مطبوعة دروس : قضاء التحقيق والمحاكمة في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 10 أغسطس 2017, 09:13


1- الملف الأول :
 قضاء التحقيق في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري دراسة تحليلية نقدية
مطبوعة مقدمة : لطــــلبة الماستــــــر
 فـــــرع : القانون الجنائي والعلوم الجنائية
المؤلف : الدكتور ناصــــــر حمودي
عدد صفحات المطبوعة : 190 صفحة
نوع الملف : Microsoft Word
تاريخ النشر : 1 جانفي 2012
موقع النشر : جامعة آكلي محند أوالحاج البويرة
مقدمــــة عامــــــة
 قبل أن نشرع في تقديم هذه المطبوعة الموجهة خصيصا لطلبة الماستر في القانون الجنائي والعلوم الجنائية، والمتعلقة بالأساس بمقياس " التحقيق والمحاكمة". وقبل أن نختصرها إلى التحقيق فقط. لنخصص مطبوعة مستقلة للمحاكمة. نود أن نسوق هذه المقدمة العامة، التي قد يظهر للطالب أو القارئ أنها غير ذات صلة بموضوع التحقيق، على اعتبار أننا نتناول فيها مواضيع عامة تعود لغاية التطرق لموضوع قانون الإجراءات الجزائية وغايته والهدف منه وبعض الأفكار المتضمنة فيه. وحتى علاقته ببعض المفاهيم العامة المتداولة سياسيا وإعلاميا... والتي قد يرى فيها قصير النظر، أنها مجرد مقدمة خصصت لحشو الأفكار دون طائل منها ودون صلة بهدف المطبوعة. غير أن هذه النظرة القصيرة قد تناست بأننا بصدد دراســة موضوع " التحقيق القضائي ". وهو موضوع أدرجه المشرع ضمن قانون الإجراءات الجزائية. وبالتالي الأحكام والمبادئ العامة التي تحكم هذا القانون،  فهي حاكمة أيضا لموضوع التحقيق .هذا من ناحية.
            ومن ناحية ثانية، نود أن ندرج بعض الأفكار والمبادئ التي على أساسها بنيت قوانين الإجراءات الجزائية في مختلف الأنظمة القانونية. والتي بدونها لا يمكن تطبيق هذا القانون تطبيقا سليما. فقد سبق وأن أشرنا إلى مقولة أحد أعظم فقهاء القانون الجنائي بأن الدعوى العمومية ليست مجرد رواية على مسرحية الحياة.... كما أننا أشرنا إلى مقولة فقيه ثان لا يقل قيمة عن الأول، التي معناها أن قانون الإجراءات ليس مجرد شكليات يجب مراعاتها، بل لهذا القانون غايات وأهداف سامية يسعى لتحقيقها. ومثل هذه الأهداف والغايات، التي تعد هي رسالة " قانون الإجراءات الجزائية" لا نظن أننا سنصادفها في الباب المتعلق بالتحقيق، ما لم نكن قد اشرنا إليها باختصار في هذه المقدمة العامة.
التحميل :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/bitstream/123456789/3337/1/mas%20instr1.doc
أو
https://drive.google.com/file/d/0B0fe6xQ6XcLlM3poT1g0V2Z3Umc/view?usp=sharing


2- الملف الثاني :
 المحاكمة في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري          
مطبوعة مقدمة : لطــــلبة الماستــــــر
 فـــــرع : القانون الجنائي والعلوم الجنائية
المؤلف : الدكتور ناصــــــر حمودي
عدد صفحات المطبوعة : 426 صفحة
نوع الملف : Microsoft Word
تاريخ النشر : 1 جانفي 2012
موقع النشر : جامعة آكلي محند أوالحاج البويرة

تمهيــــــــد
 بعد تقديمنا لمطبوعة " قضاء التحقيق" التي تعد ملخصا للدروس التي قدمت في مقياس إجراءات التحقيق والمحاكمة، والتي خصصناها للجهات المختصة بالتحقيق في قانون الإجراءات الجزائية. وهي قاضي التحقيق وغرفة الاتهام. والتي التزمنا فيها بشرح وتحليل مواد قانون الإجراءات بالتسلسل والتتابع الوارد بتقنين الإجراءات الجزائية. نضع بين أيدي الطلبة من خلال هذه المطبوعة، موضوع " المحاكمة ". والذي من خلاله نتناول إجراءات التحقيق النهائي في الجرائم، وصدور الأحكام وطرق الطعن فيها، وكل ما يتعلق بذلك من إجراءات. متبعين نفس الخطة والمنهجية التي اتبعناها في إعداد المطبوعة الأولى. ألا وهي التقيد بخطة ومنهجية المشرع الجزائري، وبترتيبه لكتب وأبواب وفصول قانون الإجراءات الجزائية. مركزين فقط على تحليل وشرح مواد القانون واستخراج المبادئ العامة منها، مع ما تتضمنه من شروط وإجراءات وفق عنونة المشرع الجزائري وترتيبه. مدعمين ذلك بما وجد من قرارات المحكمة العليا في الموضوع. سيما في المواضيع التي تثير بعض الغموض واللبس أو التناقض.
              لذلك تعمدنا عنونة هذه المطبوعة ب:" المحاكمة". دون أن نستعمل عبارات مثل " نظرية المحاكمة" أو " إجراءات المحاكمة" . وذلك للعديد من الأسباب، أولها أننا نرغب في وضع مطبوعة على شكل عملي يركز أكثر على تحليل مواد القانون والتعليق عليها . بعيدا عن كل الأساليب الفقهية المعتمدة على التعريف والمقارنة بين القوانين. وكذا بغرض إبراز ما يعتري مواد قانون الإجراءات الجزائري من عيوب في الصياغة وفي المنهجية. وما يشوبها من تناقض فيما بينها. زيادة عن سبب وجيه آخر، وهو أن الدراسات الفقهية تملأ رفوف المكتبات ولا نرى بأن الطالب في حاجة إلى إضافات في هذا المجال، بل أن حاجة الطالب التي لمسناها لديه، هي تمكينه من القدرة على التحليل والاستنتاج والمقارنة بين نصوص القانون نفسه. خاصة وأن المطبوعة موجهة في الأساس إلى طلبة الماستر الذين سيجدون أنفسهم بعد وقت قصير أمام إعداد مذكرات تركز في الأساس على دراسة مواضيع تحتاج التحليل والشرح والمقارنة. وذلك لا يمكن أن يتم ما لم يكن الطالب متمتعا بقدرة على التحليل والاستنتاج وإعادة التلخيص. وهو هدف كل بحث علمي أكاديمـــي.
 لذا نلتزم بنفس المنهج الذي اتبعناه في إعداد المطبوعة المتعلقة بقضاء التحقيق، وهي الالتزام بخطة المشرع الجزائري في تناول موضوع المحاكمة وما يتعلق بها من إجراءات. دون إتباع خطة الفقه في هذا المجال. والتي في العادة ما تشرع بدراسة نظرية الاختصاص، ثم إجراءات المحاكمة أمام مختلف الجهات القضائية، وتختم بنظرية الأحكام وما يتعلق بها، وأهمها دراسة أنواع الأحكام وشكلها وطرق الطعن فيها. وتخصيص مراجع خاصة بتنفيذ الأحكام على اعتبار ذلك من مواضيع نظرية الجزاء الجنائي.
 غير أن ذلك لا يمنعنا أن نتدخل في كل مرة بإعطاء بعض الملخصات أو التحاليل الفقهية لبعض المواضيع التي تثير جدلا في التطبيق، والهدف هو إعانة الطالب على استيعاب الموضوع لا غير. والله من وراء القصد.

التحميل :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/bitstream/123456789/3338/1/MASTER%20J%20F.doc
أو :
https://drive.google.com/file/d/0B0fe6xQ6XcLlVnVsMVo0SnNiRWs/view?usp=sharing





avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى