التزام المصلحة المتعاقدة بإعمال المنافسة في الصفقات العمومية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التزام المصلحة المتعاقدة بإعمال المنافسة في الصفقات العمومية

مُساهمة من طرف Admin في السبت 12 أغسطس 2017, 06:27

___  المنافسة في الصفقات العمومية  ___
التزام المصلحة المتعاقدة بإعمال المنافسة في الصفقات العمومية
أكرور ميريام
أستاذة محاضرة كلية الحقوق جامعة الجزائر


تمثل سنة 2008 سنة مهمة في علاقة قانون الصفقات العمومية بالمنافسة و هذا راجع إلى صدور نصين قانونين متعلقين بالمنافسة و الصفقات العمومية:
- أولا: القانون 08 - 12 المؤرخ في 25 يونيو 2008 المعدل و المتمم للأمر 03 - 03 المؤرخ في 19 يوليو 2003 و المتعلق بالمنافسة 1 .
- ثانيا: المرسوم الرئاسي 08 / 338 المؤرخ في 26 أكتوبر 2008 المتضمن تعديل المرسوم الرئاسي 02 / 250 المؤرخ في 28 يوليو 2002 .
و هو ما أفضى إلى قبول رقابة مجلس المنافسة على الصفقات العمومية و إلى تقوية وتكريس مبادئ الطلب العمومي في الصفقات العمومية.
إذ نصت المادة الخامسة من المرسوم الرئاسي 15- 247 المؤرخ في 16 ديسمبر 2015  المتضمن تنظيم الصفقات العمومية و تفويضات المرفق العام 4 " : لضمان نجاعة الطلبات العمومية والاستعمال الحسن للمال العام، يجب أن تراعى في الصفقات العمومية مبادئ حرية الوصول
للطلبات العمومية والمساواة في معاملة المرشحين وشفافية الإجراءات، ضمن احترام أحكام هذا المرسوم " .
لقد أصبحت مبادئ حرية الوصول للطلبات العمومية والمساواة في معاملة المرشحين وشفافية الإجؤاءات الآن مبادئ أساسية للطلب العمومي بل أصبحت خاصية للصفقات العمومية، وهذه المبادئ تطبق على كل الصفقات العمومية مهما كان محلها، ومبلغها.
وهكذا فقد أصبح لزاما على المصلحة المتعاقدة أن تضمن المنافسة في الصفقة، مهما كانت اجراءات  الإبرام و في كل مؤاحل الصفقة بين كل المتعهدين المتقدمين بعروض، بدون أي تمييز بينهم.

التحميل

avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى