نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر _ أطروحة مالك بشير

اذهب الى الأسفل

نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر _ أطروحة مالك بشير Empty نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر _ أطروحة مالك بشير

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 20:35

نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر
نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر _ أطروحة مالك بشير Captu104
عدد صفحاتها 713 صفحة
الملخص:
اقترن انتخاب رئيس الجمهورية، منذ المصادقة على دستور 23 فبراير 1989، بفتح الباب للمنتسبين للأحزاب السياسية و المستقلين على السّواء لخوض غماره. غير أنّ الإلتزام بإجراء الإنتخاب ذاته إن كان قد تكرّس فعلا وعملا في القانون الوضعي الجزائري ، فإنّ الإشكال كان ولازال يكمن في السّهر على احترامه فضلا عن أنّ الإعتبارات القانونية ليست هي من تحكم سريانه فقط إنّما للإعتبارات السياسية هي الأخرى نصيب في ذلك. وككلّ انتخاب ذي رهان وشأن، تمرّ العملية الإنتخابية الخاصّة برئيس الجمهورية بعدّة مراحل فرعية وإجراءات يقف المجلس الدستوري في مقدّمة الجهات التي تتدخل فيها لحماية العملية نفسها وضمان التعبير الحرّ لهيئة الناخبين.

الأطروحة مقسمة الى قسمين
القسم الأول : النظرية العامّة للإلتزام بإجراء انتخاب رئيس الجمهورية
يستدعي التعرّض للنظرية العامة للالتزام بإجراء انتخاب رئيس الجمهورية الناشئ بعد المصادقة على دستور 1989 تناول ماهية الإلتزام ذاته عند حلول أجله الدستوري (الباب الأوّل) ثمّ إشكالية الإستمرارية الرئاسية وأثرها على الإلتزام بإجراءء الإنتخاب ذاته (الباب الثاني).

القسم الثاني : العملية الإنتخابية بالمعنى الواسع
إنّ أوّل ما يتحتّم علينا التعرّض له في هذا القسم، هو أن نبيّن كيف نظّم القانون الجزائري حقّ الترشيح لانتخاب رئيس الجمهورية ونستعرض بكفاية ما تمّ على أيدي المؤسّس الدستوري والمشرّع حتّى الآن من ضبط للحقّ ذاته وترتيب لشروط ممارسته( الباب الأوّل).
والخطوة الثانية في سبيل توضيح العملية الإنتخابية بالمعنى الواسع بعد تناول ضوابط حقّ الترشيح للإنتخاب وشروطه أن ننتقل إلى دراسة مراحل العملية التي تحتوي على جملة من الأعمال الممهّدة لانتخاب رئيس الجمهورية قبل المرور إلى الجزء الأخير من العملية الإنتخابية المتعلّق بالإدلاء بالرأي الإنتخابي وفرز الأصوات وٕاعلان النتائج النهائية فضلا عن رقابة حساب الحملة الإنتخابية (الباب الثاني).

التحميـــــــــــــــــــل :-  نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر
                     أو :
                      نظام الانتخابات الرئاسية في الجزائر
Admin
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى