مواضيع خاصة بالعلامة التجارية

اذهب الى الأسفل

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 18 سبتمبر 2017, 17:02

Revue Finance & marchés
المجلد 3, العدد 6, الصفحة 57-87
قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)
الكاتب : عتيق عائشة, عتيق خديجة, حــــــــــايــــــد زهيـــــة,


الملخص
ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلامة التجارية التي تسعى المؤسسات حاليا جاهدة لبناء علامة تجارية قوية ،تمكنها من تمييز منتجاتها عن باقي المنتجات المنافسة وهذا من خلال دراسة أهم مكونات قيمة العلامة التي تشمل كل من الوعي بالعلامة و صورتها وشهرتها إضافة إلى الجودة المدركة والولاء ، وكيف تأثر على سلوك المستهلك الجزائري ،ولغرض تحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم وتوزيع استمارة أسئلة متعلقة بموضوع البحث والتي شملت ( 29 ) فقرة حول العلامة التجارية موبيليس ، ذلك من أجل جمع البيانات وتحليلها واختبار فرضيات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss 22 ) ، وقد تكونت عينية الدراسة من (100) متعامل لمنتجات وخدمات العلامة موبيليس والذین یتواجدون بولاية سعيدة ، كما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة ، وبعد إجراء عملية التحليل تم التوصل إلی أن العوامل المؤثرة في بناء قيمة العلامة التجاريه موبليس لها أثر على سلوك المستهلك الجزائري .
الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية : العلامة التجارية ، مكونات قيمة العلامة، المستهلك، موبيليس.

التحميل : -
قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة من استعمالها كأسماء مواقع عبر الانترنت

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 18 سبتمبر 2017, 17:05

 مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
المجلد 10, العدد 1, الصفحة 389-380
الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة من استعمالها كأسماء مواقع عبر الانترنت
الكاتب : خليفة جنيدي, بن قويدر زبيري ,


الملخص
الجدير بالملاحظة في عصرنا الراهن-عصر الإنترنت- أن الكثيرين أصبحوا يسجلون في نطاقها أسماء علامات مشهورة كأسماء مواقع والتي أصلا لا يملكون الحق عليها، وهو ما شكل نوعا جديدا من الإعتداء بواسطة الإنترنت, وعليه أصبحت الحماية غير كافية لمالكي العلامات المشهورة ونتج عنه منازعات بين مالكي العلامات المشهورة ومالكي أسماء المواقع المشابهة لها . ورغم الجهود المبذولة لتوفير الحماية الموسعة للعلامات المشهورة من الإعتداء في حالة التداخل بينها وبين أسماء المواقع عن طريق التشريعات، وتسوية المنازعات المتعلقة بها في حالة التداخل؛ إلا أنه تبقى غير كافية
الكلمات المفتاحية
العلامة التجارية، الحماية القانونية، أسماء المواقع

التحميل : -
الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة من استعمالها كأسماء مواقع عبر الانترنت

avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهمية العلامة التجارية ودور تسجيلها في إضفاء الحماية القانونية اللازمة لها

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 18 سبتمبر 2017, 17:07

 افاق للعلوم
المجلد 2, العدد 4, الصفحة 14-01
أهمية العلامة التجارية ودور تسجيلها في إضفاء الحماية القانونية اللازمة لها
الكاتب : دكدوك هودة,


الملخص
العلامة التجارية هي كل ما يميز منتج معين سلعةً كانت أم خدمة عن غيره، لتمكين المستهلك من التعرّف على حقيقة مصدرها أينما وجدت. وتنقسم من حيث معرفة الجمهور بها إلى علامات تجارية عادية وعلامات مشهورة ظهرت نتيجة عولمة التجارة والتطور المذهل في وسائل الاتصال والدعاية والإشهار، وتلعب دورا هاما في الحياة الاقتصادية المعاصرة، إذ تعد وسيلة اتصال بين مالك العلامة ومستهلك البضاعة الذي غالبا ما ينظر إلى العلامة التي تميز السلعة قبل أن يقرر اقتناءها، لأن شهرة وسمعة العلامة تعني الجودة أو توافر الصفات التي يريدها في المنتج، وكثيرا ما تكون القيمة الاقتصادية والمالية للعلامة دافعا للمقلدين والمزورين ومزاولي المنافسة غير الشريفة لمحاولة استغلالها، لذا وأمام خطورة هذا الاعتداء على حقوق الملكية والإساءة إلى سمعة أصحاب العلامات، والإضرار بصحة وثقة المستهلكين أبرمت العديد من الاتفاقيات لضمان حماية العلامات التجارية، لكن كثيرا ما يكون ذلك مقترنا بضرورة قيام صاحب العلامة باستكمال بعض الإجراءات والشكليات لإضفاء الحماية اللازمة على علامته، وتبحث هذه الدراسة في أهمية العلامة التجارية ودور تسجيلها في ضمان حمايتها من مختلف الاعتداءات.

التحميل : -
أهمية العلامة التجارية ودور تسجيلها في إضفاء الحماية القانونية اللازمة لها



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين 18 سبتمبر 2017, 17:10 عدل 1 مرات
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحماية الموسعة للعلامة المشهورة(دراسة مقارنة)

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 18 سبتمبر 2017, 17:09

  Revue Académique de la Recherche Juridique
المجلد 13, العدد 1, الصفحة 187-207
الحماية الموسعة للعلامة المشهورة(دراسة مقارنة)
الكاتب : راشدي سعيدة,


الملخص
نظرا للشهرة والسمعة التي تتمتع بها بعض العلامات كان لزاما أن تحظى بمعاملة مختلفة عن غيرها من العلامات العادية، والاستفادة من نظام حمائي خاص وذلك استثناء عن المبادئ التقليدية التي تخضع لها العلامات، كمبدأ الإقليمية الذي يقضي أنّ العلامة تحظى بحماية في إقليم دولة ما ولا تمتد إلى غيرها من الأقاليم، أو مبدأ التخصيص الذي يوفر الحماية للعلامة في حدود المنتجات أو الخدمات المعينة لها،الأمر الذي تم تكريسه في الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية

التحميل : -
الحماية الموسعة للعلامة المشهورة(دراسة مقارنة)

avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى