منازعات العقود التجارية وأهميتها في التشريع التجاري الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منازعات العقود التجارية وأهميتها في التشريع التجاري الجزائري

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 13 أكتوبر 2017, 07:49

منازعات العقود التجارية وأهميتها في التشريع التجاري الجزائري
صاحب الموضوع : ؟

مقدمـة:
 العقد من أهم صور التصرفات القانونية في الحياة الاجتماعية، ومتى كان في نطاق القانون الخاص وفي دائرة المعاملات المالية خضع لنظرية العامة للالتزام وترتيبا على ذلك، فلا تطبق على العقود التي تكون في مجال القانون العام، كالمعاهدات الدولية والعقود الإدارية وإن سميت كلها عقودا لأنها عبارة عن تطابق إرادتين على إحداث أثر قانوني.
والعقود التجارية في الأصل تخضع للقواعد العامة التي نص عليها القانون المدني في مادة الالتزامات والعقود، إلا أن هناك قواعد خاصة بالعقود التجارية تميزها عن العقود المدنية.
 والذي يبرر التفرقة بين العقود المدنية و العقود التجارية هو الجو الخاص الذي تتميز به العلاقات التجارية، فلا يكاد العقد المدني يدخل هذا الجو الخاص حتى يصبغ بلون الحياة التجارية دون أن يتغير جوهره أو تتبدل طبيعته الداخلية.
 وما زاد في التعداد المضطرد للصفقات وللعقود المبرمة بين المشتغلين في مجال التجارة، اتساع العلاقات التجارية الدولية بين الأشخاص من مختلف الأقطار والدول وفي مختلف مجالات الأنشطة التجارية، نتيجة للتطور المذهل في وسائل الاتصالات والنقل، وبالنتيجة  تنامي النزاعات  فيما بين أطراف مختلفة الأوطان ومتباينة القوانين، ما حذا بمختلف شرائع دول العالم إلى إيجاد حلول لكل منازعة بين أطراف العلاقة التعاقدية يضمن حقوق المتعاقدين وتحقيق العدالة، سواء بتطبيق قواعد آمرة  تارة أو بإعمال إرادة المتعاقدين في فض النزاع تارة أخرى.
لكن كيف تعامل المشرع الجزائري من جهته لحل هذا النوع من المنازعات التي يثيرها العقد التجاري؟ وهل وفق في ذلك؟
 ولمعالجة هذه الإشكالية اخترنا تقسيم البحث إلى فصل تمهيدي عن العقود التجارية بشكل عام، وفصلين آخرين أولهما يتعلق بتسوية المنازعات التي يثيرها العقد التجاري طبقا للقواعد الواردة ضمن القانون بعيدا عن النظريات و الآراء الفقهية, إلا ما كان ضروريا، بينما خصصنا الفصل الثاني إلى الطرق البديلة التي جاء بها قانون الإجراءات المدنية والإدارية الجديد وتطبيقها على هذا النوع من المنازعات.



التحميل : -
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى