مبدأ المشروعية والمنازعة الإدارية

اذهب الى الأسفل

مبدأ المشروعية والمنازعة الإدارية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 29 أكتوبر 2017, 20:25

بسم الله الرحمن الرحيم
مبدأ المشروعية والمنازعة الإدارية
د. يوسف حسين محمد البشير
أستاذ ورئيس قسم القانون العام
كلية القانون
جامعة النيلين-السودان
مقــدمة:
الحمد لله الذي هدانا السبيل وأوضح لنا المنهج وقال في كتابه المبين(وان هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا  تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله،وذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) وقال تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما)
     والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث بأفضل المناهج والشرائع على حين فترة من الرسل، فكان خير رسول لخير أمة أخرجت للناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .
وبعد،،
      يأتي هذا المؤلف "مبدأ المشروعية والمنازعة الإدارية" معيناً لطلاب برنامج الماجستير فى القانون العام ( الدراسات العليا)، حيث تقتضى طبيعة الدراسات العليا أن تكون (اولاً) دراسات متعمقة تتجاوز المبادئ الأولية؛ ( ثانياً) أن تكون دراسات متخصصة، والمقصود منها ليس التكوين العام وهو أمر سابق لها، بل التكوين الخاص للطلاب من حيث تكوين ملكة البحث الدقيق المتقصى للحقائق العلمية وإضافة الجديد والبعد عن العقم المعرفي .
منهج البحث:
أتبعنا فى هذا المؤلف منهجاً نعقد المقارنة فيه ما بين التصور الإسلامي للمشروعية مع ما توصلت إليه البشرية منذ العصور القديمة لهذا المبدأ، واضعين فى الاعتبار إختلاف  المناهج المستخدمة في النظم الوضعية  وأسلوب استنباط الأحكام وتقنيتها فى الفقه الإسلامي، حتى لايؤدى إلي الخلط والتعارض فى المصطلحات.
 خطة البحث:
عالجنا الموضوعات في هذا المؤلف في ثلاثة أبواب خصصنا الباب الأول لمضمون مبدأ المشروعية في النظم الوضعية والنظام الإسلامي من حيث أساس كل منهما وخصائصه ومصادره ووسائل رقابته. أما الباب الثاني فيهتم بالرقابة القضائية على أعمال الإدارة في السودان.
نأمل أن يتحقق النفع بجهدنا هذا الذي لم يكن فى مقام الإحاطة بالموضوع فى كل جوانبه فالقصور شيمة كل عمل إنساني .

التحميل : -
مبدأ المشروعية والمنازعة الإدارية


.
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى