مدارس تفسير الجريمة

اذهب الى الأسفل

مدارس تفسير الجريمة

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 06 نوفمبر 2017, 14:28

مدارس تفسير الجريمة

تعتبر الجريمة ظاهرة اجتماعية قديمة قدم الإنسان ذاته فمنذ أن خلق الله سبحانه وتعالى البشرية ونحن نرى الجريمة شائعة بين الأفراد على اختلاف دياناتهم وألوانهم وأعمارهم وحضاراتهم وصفاتهم.
قال تعالى: (( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة أسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين)) الآيات إلى قوله تعالى: ((قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم* ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن إيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين)), ( الأعراف : 11,16,17)  فهنا نلمس تعهد واضح من الشيطان اللعين أن لا يترك مجالاً يؤذي فيه أدم وبنيه إلا سلكه. ونتيجة لهذا التحدي والوعيد فقد استطاع إخراج أبينا آدم من الجنة ليهبطا معاً إلى الأرض وليواصل الشيطان تحديه على هذه البسيطة وقد نجح في جعل ابني آدم يرتكبان أول جريمة على وجه الأرض وذلك بقتل قابيل أخيه هابيل.
في هذا يقول الحق تعالى:
(( واتل عليهم نبا أبني ءادم )) الآيات إلى قوله تعالى (( فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين)) ( المائدة: 27:30).
 ومنذ ذلك الوقت والجريمة تأخذ أشكالاً وألوناً بين بني آدم حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم.
والجريمة ظاهرة اجتماعية موجودة في كل المجتمعات بغض النظر عن درجة رقيها وتطورها فجميع دول العالم تعاني منها بلا استثناء. والحقيقة أن وجودها مرتبط بوجود المجتمعات البشرية نفسها, إلا أن أنماط الجريمة ومدى انتشارها تختلف من مجتمع إلى مجتمع آخر وفقا للعديد من العوامل والظروف التي تحكم الظاهرة الإجرامية ، وإزاء هذه الصورة حول الجريمة فقد تبلورت العديد من الرؤى والتفسيرات والنظريات لعدة مدارس من أجل تفسير الظاهرة الاجرامية. 
و هذا البحث يتناول بالدراسة و التحليل موضوع : " مدارس تفسير الجريمة " فأسأل المولى تبارك و تعالى السداد و التوفيق في عرض هذا الموضوع على نحو طيب ... و الله الموفق ...
التحميل :-
الكود:
انسخ الرابط الموالي في صفحة جديدة
https://drive.google.com/open?id=0B_9Qb8VNUFt2Qy1ybFpFNmdXVWc
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى