الاعتراف بالدولة في القانون الدولي_ رسالة ماجيستير

اذهب الى الأسفل

الاعتراف بالدولة في القانون الدولي_ رسالة ماجيستير

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 15 ديسمبر 2017, 20:37

الاعتراف بالدولة في القانون الدولي
رسالة مقدمة لكلية القانون، جامعة الخرطوم، تكملة لمتطلبات
الحصول على درجة الماجستير في القانون
عبدالقادر محمد, نجم الدين
2006
يعد موضوع الاعتراف بالدولة ومنذ ظهوره أحد أهم وأدق موضوعات القانون الدولي العام وأكثرها إثارة للجدل، ولقد زاد الاهتمام به في الفترة الأخيرة حيث كثر فيها الحديث عن شرعية الاعتراف بعدد كبير من الدول والكيانات الجديدة بسبب الحروب والانقسامات بين الدول وداخل هذه الدول والتي أدت بدورها إلى تفتت بعض الدول. لقد انتهج هذا البحث استعراض وتحليل القواعد القانونية الدولية التي تحكم موضوع الاعتراف بالدولة. تهدف هذه الرسالة إلى تحليل الاعتراف من النواحي القانونية باعتباره عملا من أعمال السيادة، وتحديد موقف القانون الدولي التقليدي منه والمعاصر. تناقش هذه الرسالة موضوع الاعتراف بالدولة في القانون الدولي.
 تقع هذه الرسالة في خمسة فصول.

يتناول الفصل الأول منها تحديد معنى الاعتراف بالدولة وفيه ناقشنا تعريف مجمع القانون الدولي للاعتراف في دورة انعقاده ببروكسل في عام ١٩٣٦ . كما ناقشنا فيه فكرة الدولة في القانون الدولي حيث قمنا بشرح العناصر الأساسية التي تكون الدولة والتي تتمثل في وجود شعب دائم، إقليم محدود، حكومة، وأهلية الدخول في علاقات مع الدول الأخرى. وأيضا تطرقنا لتعريف مبدأ السيادة في القانون الدولي حيث وجدنا أن مفهوم السيادة في الوقت الحالي يعني وبصورة محددة استقلال الدولة داخليا وخارجيا بشرط الخضوع للقانون الدولي العام.
أما الفصل الثاني فقد خصص لتحديد طبيعة الاعتراف لنعرف هل هو واجب أم حق، وهل هو عمل سياسي أم عمل قانوني، وهل يمكن اعتباره مقررا أم منشئا وهنا وجدنا أن هناك خلاف كبير بين الفقهاء حول ما إذا كان الاعتراف مقررا أم منشئا وأشرنا إلى أن أغلبية الفقهاء اعتبرته مقررا وهذا المذهب هو السائد. كما تعرضنا في هذا الفصل لصور وأشكال الاعتراف ووجدنا أن الاعتراف إما أن يكون صريحا أو ضمنيا، كما يمكن أن يكون فرديا أو جماعيا.
وأفرد الفصل الثالث لمعرفة أنواع الاعتراف في القانون الدولي، ووجدنا أن الاعتراف ينقسم إلى نوعين هما الاعتراف القانوني والاعتراف الواقعي. كما حاولنا في هذا الفصل تحديد الوقت الذي يصدر فيه الاعتراف، والوقت الذي يجوز فيه سحبه.
ويتعرض الفصل الرابع لآثار الاعتراف بالدولة حيث وجدنا أن الاعتراف ينتج آثارا قانونية مباشرة، وقمنا بتقسيمها إلى قسمين وهما الآثار القانونية المباشرة والمترتبة على الاعتراف في ظل القانون الدولي، والآثار القانونية المباشرة التي تنعكس على القوانين الوطنية الأخرى. كذلك يسعى هذا الفصل إلى مناقشة دور الأمم المتحدة في مسألة الاعتراف وعدم الاعتراف وآثاره، ومعرفة الأثر الرجعي الاعتراف، وأخيرا يناقش آثار سحب الاعتراف.
أما الفصل الخامس فنحاول فيه الوصول إلى خلاصة الفصول التي سبقته وتبيان بعض الملاحظات والتوجيهات
  التحميل :- الاعتراف بالدولة في القانون الدولي
أو قم بنسخ الرابط الموجود في الكود التالي في صفحة جديدة

الكود:
https://drive.google.com/open?id=1YxC3KneOeaDHkLvNIaWdd1Wtgbz8uXcz
avatar
Admin
المدير


http://sciencesjuridiques.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى